يبيلة موترز

’جي إم سي هامر EV SUV‘ توفر باقة بارزة من التقنيات الوظيفية الهادفة

ديترويت  عزّزت جي إم سي مجموعتها من الشاحنات الفائقة الكهربائية عبر إضافة المركبة الرياضية متعدِّدة الاستعمالات (SUV) الجديدة طراز هامر EV SUV للعام 2024، والتي تأتي زاخرة بالكثير من التقنيات الذكية ذات الأهداف الوظيفية المحدَّدة.

 

حول هذا، قال آل أوبنهايزر، رئيس مهندسي هامر: توفر هامر EV SUV من جي إم سي توازناً استثنائياً بين الأداء على الطرقات العادية والقدرات فوق الدروب الوعرة، ويقوم هذا على البنية الفريدة التي تسمح الاستمتاع بتجربة القيادة المكشوفة الحصرية. كما من شأن الخصائص الجديدة التي تظهر للمرّة الأولى في هذه الـSUV أن تعزّز دورها كأداة عملية هادفة في أي ظرف كان تقريباً.”

 

وتتضمّن التقنيات الجديدة مولِّد1 محطّة الطاقة (Power Station) الاختيارية الجديدة التي تمكّن العملاء من الاستفادة من طاقة تصل قوّتها إلى 3 كيلوواط من المركبة، مما يحوّل هامر EV SUV إلى مصدر للطاقة على الطريق أو للاستعمال كمولِّد كهربائي احتياطي.

 

من جهتها، قالت كيلي ماكدونالد، الرئيس التنفيذي للتسويق لدىجنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط‘: “إن مستويات الحماس التي شهدناها في منطقتنا منذ الكشف عنهامر EV قد تخطّت توقّعاتنا. واليوم، مع الكشف عنهامر EV SUV، نؤكّد مجدّداً على التزامنا بتوفير شاحنات ومركبات SUV عالمية المستوى، بينما في الوقت ذاته ندفع قُدُماً ببرنامجنا الخاص بالتنقّل المستقبلي. وهذه الخطوة البارزة من شأنها أن تجسّد هذا الوعد بأفضل طريقة ممكنة. ونحن متشوّقون جداً ولا يسعنا انتظار رؤيتها على الطرقات هنا بالتحديد في الشرق الأوسط الذي يُعدّ سوقاً مرتبطاً بعلاقة عاطفية قوية مع كل منجي إم سيوهامر‘.”

 

تتميّز البنية المترابطة بين هيكل وبطارية هامرEV  بكونها تتيح توفير فتحة السقف نوع إنفينيتي في شاحنة البيكأب الكهربائية (EV) وكذلك في نسخة الـSUV، إلى جانب منحها قدرات متفوّقة أثناء القيادة على الدروب الوعرة والتي تساعد بجعل الـSUVالجديدة أكثر قدرة على المناورة  بينما في الوقت ذاته تتيح الاستفادة القصوى من خصائص هامر EV الحصرية مثل 2CrabWalk للسير بشكل مائل وExtract Mode لتخطّي العوائق، وغيرها الكثير.

 

ومن بين المزايا الإضافية نذكر:

 بنية مترابطة للهيكل/البطارية تدعم مجموعة البطارية الفريدة مزدوجة الوحدات
 نظام دفع Ultium Drive الاختياري ثلاثي المولِّدات، وهو يولِّد قوّة عالية تصل إلى 830 حصاناً وحتى 11,500رطلقدم/15,591 نيوتنمتر من العزم  وهي قوّة كافية لتمكين التسارع بشكل فائق من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.5 ثواني تقريباً في ظل توافر وضعية 3Watts To Freedom (وفق تقديرات جنرال موتورز).
 مولِّد1 محطّة طاقة (Power Station) جديدة يمكّنالشحن بالتيّار المتردّد بقوّة 19.2 كيلوواط، مع وظيفة متميّزة للمولِّد (120 فولت/25 أمبير/3 كيلوواط) والقدرة على شحن مركبات كهربائية أخرى (240 فولت/25 أمبير/6 كيلوواط)
 قوّة هائلة على الدروب الوعرة، مع قاعدة عجلات أقصر بنحو 9 بوصات من شاحنة البيكأب هامرEV، مما يمنحهاقدرات متفوّقة أثناء القيادة على الدروب الوعرة، مع زاوية أعلى للاقتراب وعدم ملامسة وسط أسفل المركبة، ودائرة التفاف أضيق تبلغ 35.4 قدماً (10.8 أمتار) فقط مع ميّزة التوجيه بالعجلات الأربع
 تجربة غامرة تضع السائق في قلب كل لحظة، حيث هناك مزايا تجربة المستخدِم القابلة التخصيص مع تجربة القيادة المكشوفة، وذلك بفضل سقف إنفينيتي القياسي المكشوف بالكامل وألواح Sky Panels القابلة للإزالة وميّزة I-Bar.

 

ترتكز هامر EV SUV على منصّة Ultium من جنرال موتورز،ويتم إطلاق المركبة بداية مع إصدار US Edition 1 الحصري، وهي تتوفر باللون الأخضر 4Moonshot Green Matte مع أو بدون باقة الأداء الأقصى على الدروب الوعرة Extreme Off-Road Pack، مما يمنح العملاء المزيد من خيارات تخصيص المركبة للتمتّع بمدى القيادة الأفضل أو القدرات الفائقة على الدروب الوعرة.

 

تفوُّقٌ في القدرة على المناورة

تأتي هامرEV SUV الجديدة كلّياً مع قاعدة عجلات أقصر بنحو 9 بوصات من شاحنة البيكأب هامرEV، مما يمنحها قدرات أعلى على المناورة، بالإضافة للأبعاد المتوقَّعة الأفضل بفئتها للسير على الدروب الوعرة، وكذلك دائرة التفاف تبلغ 35.4 قدماً(10.8 أمتار) فقط مع ميّزة التوجيه بالعجلات الأربع  وهو ما يماثل تقريباً تلك لسيارة شفروليه بولت EV.

 

وفي ظل عدم وجود أي معوّقات قد يفرضها نظام الدفع الاعتيادي ومحاور الدفع التقليدية، تبزر ميّزة مهمّة تتمثّل بالاستفادة من الطاقة الهائلة والقدرة المذهلة للسيطرة عند كل عجلة. وفي الواقع، يمكن لنظام دفع Ultium توجيه الطاقة إلى عجلة مفردة، مما يُبقي المركبة مندفعة حتى خلال بعض أصعب ظروف القيادة وفوق أقسى التضاريس  مع تمتّع نظام التعليق بخلوص مقداره 13بوصة، وزوايا تسلّق أمامي وخلفي بمقدار 60 درجة، وقدرة تسلّق العوائق بارتفاع 18 بوصة والغوص في المياه بأعماق تزيد عن 2أقدام.

 

ومن بين التجهيزات القياسية في طراز US Edition 1، هناك نظام توجيه العجلات للسير بشكل مائل2 (CrabWalk) الذي يتيح وظيفة القيادة المائلة، بالإضافة إلى نظام التعليق الهوائي المتكيّف (Adaptive Air Suspension) مع نظام تخطّي العوائق (Extract Mode) وعجلات قياس 22 بوصة مع إطارات غوديير (Goodyear) لكافة الدروب بقطر إجمالي يبلغ 35بوصة. ويتوفر نظام الدفع الكهربائي بالعجلات الأربع (e4WD) مع ميّزة توجيه العزم قياسياً في طراز US Edition 1. أما باقة الأداء الأقصى على الدروب الوعرة Extreme Off-Road Pack، فتُضفي:

 عجلات فريدة قياس 18 بوصة وإطارات للدروب الموحلة Goodyear Wrangler Territory MT بقطر إجمالي يبلغ 35 بوصة
 دروع لأسفل الهيكل وصفائح سفلية للحماية من الصخور
 نظام كاميرا الرؤية الفائقة UltraVision مع كاميرات أسفل الهيكل5 (مواجِهة للأمام والخلف مع نظام للغسيل)
 غالق كهربائي أمامي (eLocker) وغوالق افتراضية خلفية
 أعمدة إدارة نصفية بمسنّنات كروية للمهام الثقيلة

 

مقارَنة لمواصفات القيادة على الدروب الوعرة بين هامر EV SUV وهامر EVالبيكأب

’هامر EV  البيك أب

’هامر EV SUV

 

135.6/3445

126.7/3218

قاعدة العجلات (بوصة/ملم):

216.8/5507

196.8/4999.5

طول المركبة بدون الإطار الاحتياطي (بوصة/ملم):

86.7/2201

86.5/2196

العرض بدون المرايا (بوصة/ملم):

93.7/2380

93.7/2380

العرض مع المرايا (بوصة/ملم):

15.9/404

16.0/406

الخلوص الأرضي الأقصى (بوصة/ملم):

34.7/881

34.7/881

البروز الأمامي (بوصة/ملم):

46.5/1181

35.5/900.5

البروز الخلفي بدون العجلة الاحتياطية (بوصة/ملم):

49.7

49.6

زاوية الاقتراب (درجة):

38.4

49.0

زاوية المغادرة بدون العجلة الاحتياطية (درجة):

32.2

34.4

زاوية ملامسة وسط الهيكل (درجة):

32/813

32/813

عمق الغوص في المياه (بوصة/ملم):

73.3/1863 (الأمام والخلف)

73.3/1863 (الأمام والخلف)

عرض المسافة بين العجلتين (بوصة/ملم):

37.1/11.3

35.4/10.8

دائرة الالتفاف، توجيه بالعجلات الأربع (قدم/متر):

13/330 (الأمام والخلف)

13/330 (الأمام والخلف)

مدى شوط التعليق (بوصة/ملم):

 

 

تجربة غامرة

تمنح هامرEV SUV للعام 2024 تجربة غامرة متعدِّدة الحواس تضع السائق في قلب كل لحظة.

 

فقد عمل الفريق المعني بتجربة مستخدِم هامرEV  مع Perception، الوكالة الإبداعية المعروفة جداً في مجال التفكير المرتبط بالخيال العلمي وأعمال التصميم التقني ضمن عالم Marvel Universe، وذلك لأجل ابتكار تجربة سينمائية داخل المقصورة تمنح تفاعلاً مع الأحاسيس.

 

وتتميّز بعض الخصائص مثل 3Watts To Freedom بكونها توفر تجربة تفاعلية خاصّة ومتعدِّدة الحواس، حيث يتم إصدار صوت حصري بها عبر نظام الصوت الراقي من نوع Bose، ومنح الإحساس عبر مقعد السائق التفاعلي، وتوفير الرؤية من خلال عرض خاص على الشاشة يستعرض وضعية الأداء الحصري، ويؤكّد على أنها مفعَّلة وجاهزة لتمكين الاستمتاع الفعلي بالمغامرة.

 

ويمكن تخصيص تجربة المستخدِم من خلال وضعية My Modeالتي تتيح للسائق تحديد الخصائص المفضَّلة لديه وفقاً لخياراته ورغباته، بما في ذلك التوجيه والتعليق والصوت والتسارع، وذلك بهدف إتاحة التفاعل الشخصي الحقيقي الذي يحتفي بكل تجربة قيادة.

 

وتتناغم قدرات القيادة الاستثنائية في هامرEV  مع هذه التقنيات التفاعلية وتجربة المستخدِم المصمَّمة بعناية كبيرة، مما يمنح إحساساً بالحماس للسائقين والركّاب على حد سواء، بينما تولِّد بعض الخصائص البارزة مثل فتحة السقف القياسية نوع إنفينيتي وألواح Sky Panels القابلة للإزالة تجربة قيادة مكشوفة في الهواء الطلق، الأمر الذي يمكّن العملاء من الاستمتاع بالحركة شبه الصامتة لمركبة هامرEV أثناء خوض المغامرات الخارجية.

 

كما جرى تصميم هامرEV SUV  كمركبة رياضية متعدِّدة الاستعمالات بصفَّي مقاعد وقاعدة عجلات أقصر للمساعدة في تعزيز قدرة المناورة على الدروب الوعرة، بينما توفر منطقة آمنة لتوضيب الأمتعة. وهي تتميّز بأبعاد تلفت الأنظار فوراً إليها وتعكس شخصية هامرEV  بوقفتها القوية المهيبة.

 

تعليقاً على هذا، قال فِل زاك، المدير التنفيذي لتصميم هامرEV : “إن تطوير شاحنة البيك أب ومركبة الـSUV بالتوازي معاً ساعدنا بمنح كل منها خصائصها الفريدة وتمكين الاستفادة القصوى من كلاهما. وتولِّد الأبعاد الضيّقة لمركبة الـSUV مظهراً جانبياً خاصاً وفريداً مع منطقة تحميل واسعة، بينما تحافظ على مقصورة رحبة مستوحاة من عالم الهندسة الداخلية.”

 

وتتمتّع هذه المركبة الرياضية متعدِّدة الاستعمالات بتصميم خلفي فريد بها، وهو يشتمل على إطار احتياطي قياسي كامل الحجم مثبَّت على الباب الخلفي القابل للفتح كهربائياً للجانب. وعبر استخدام أحد خيارات الأزرار الثلاثة، فإن الباب الخلفي يفتح تلقائياً مثل الخزانة، وحتى بمسافة أعرض مما هي عليه المركبة نفسها. ومن شأن العرض الإضافي أن يمنح تصميماً مع مجال فتح غير معرقَل بمقدار 48 بوصة لتسهيل عملية تحميل الأمتعة والحاجيات. كما يتميّز حامل الإطار الاحتياطي بكونه يتضمّن بشكل مبتكَر كاميرا مواجِهة للخلف للمساعدة في مناورات الرجوع وضبط خط استقامة المقطورة.

 

في الداخل، يتم الحفاظ على التصميم المعتمَد في شاحنة البيكأب مع مقاعد لخمسة ركّاب، مما يوفر منطقة خلفية واسعة ومفيدة للأمتعة. وعند طي المقاعد الخلفية، تقدّم هامرEV  مساحة للأمتعة بمقدار 81.8 قدماً مكعباً. علاوة على هذا، هناك مساحة إضافية للتخزين مخفية تحت أرضية التحميل وحجيرة أخرى مدمَجة ضمن التجهيزات الجانبية.

 

وتستعرض نسخة US Edition 1 من مركبة الـSUV لوناً خارجياً حصرياً جديداً هو أخضر Moonshot 4Green Matte، بينما ستمنح باقة الألوان الكاملة الخاصّة بمركبة الـSUV سبعة ألوان إضافية (توافر متأخر). كما تطرح US Edition 1 نمط التصميم الداخلي Lunar Shadow الذي يقدِّم خياراً أكثر حدّة يكمّل نمط التصميم الداخلي Lunar Horizon السابق المتعاكس والذي ظهر على الشاحنة الجبّارة.

 

قوّة وسرعة فائقتين

كما هو الحال مع شاحنة البيكأب هامرEV ، تم صنع الـSUVالجديدة بالارتكاز على بنية مترابطة فريدة للهيكل/البطارية تخدم وظيفتين حيويتين: فهي تعزّز البنية الإجمالية لمنح صلابة استثنائية، بينما في الوقت ذاته تحمي مجموعة بطارية Ultiumمزدوجة الوحدات.

 

وأشار أوبنهايزر قائلاً: “يتميّز هيكل هامرEV  بكونه يمنحالحماية للبطارية، فيما توفر البطارية بدورها الدعم للبنية العامّةللمركبة. وهذا يعني أن مجموعة البطارية تشكّل بحدّ ذاتها عنصراً بنيوياً، مما يمكّن الاستمتاع بتجربة قيادة مكشوفة حقيقية ويوفر جمعاً فريداً بين القدرات الفائقة للسير على الدروب الوعرة والأداء الناعم على الطرقات العادية عبر منصّة متكاملة تجمع الجسم والهيكل معاً.”

 

وتتضمّن أرضية التحميل المسطَّحة الكبيرة ألواح حماية كاملة موجودة بين الطبقات المارتنسيتية العلوية والسفلية عالية الصلابة، مما يعزّز مستويات حماية البطارية. وتساعد قوّة ومتانة الأرضية في تخفيف الالتواء والتضرّر، بينما في الوقت ذاته تمنح الصلابة المطلوبة لتمكين استخدام ألواح Sky Panels وI-Bar في هامرEV.

 

وبفضل قدرة جنرال موتورز الفريدة على تجميع خلايا جيب طويلة بشكل عمودي أو أفقي، فإن هامر EV SUV قادرة على تجميع الطاقة التي تحتاجها ضمن مساحة صغيرة نسبياً، حيث تحوي نظام بطارية مزدوج المجموعات من 20 وحدة، وهي تتكوّن من طبقتين تضم كل منهما 10 وحدات. ويمكن عبر هذا توليد قوّة تصل إلى 830 حصاناً مع 11,500 رطلقدم/15,591 نيوتنمتر من العزم، إضافة لإتاحة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.5 ثواني تقريباً مع ميّزة 3Watts To Freedom(وفق تقديرات جنرال موتورز).

 

تقنية تكتيكية مع ميّزة رسم خرائط الدروب