نتوخّى التنوّع في سلسلتنا التي تحمل عنوان “تفرّد طرازات Z”، حيثتحدثنا هذه المرة مع سائق السباقات المحترف تسوجيو ماتسودا، وهو ليس فقط سائق نيسانGT500 متمرساً، بل ساهم أيضاً في تطوير لوحة عدادات Z Proto.

انطلق ماتسودا في عالم رياضة السيارات اليابانية عندما احتل المركز الثاني في بطولة All Japan Grand Touring Car لعام 2002. وانضم إلى نيسان في إطار سلسلة سباقات Super GT عام 2006 وفاز فيAutopolis في العام ذاته. وتبع ذلك فوزه لعامين متتاليين فيبطولة Formula Nippon في 2007 و2008 وإحرازه بطولة Super GT series GT500 في عامي 2014 و2015 على التوالي. يحوزماتسودا حالياً على أكبر عدد من الانتصارات في سلسلة Super GT حيث حقق 22 انتصاراً ويهدف إلى تسجيل فوزه الـ23 في موسم 2021.

سؤال: كيف انخرطت في مشروع Z؟

ماتسودا: تواصل معي هيروشي تامورا، كبير أخصائيي منتجاتZ ، وذكر أنه يريد منح Z التالية طابع سيارة سباق مميزاً. وبسبب خبرتي في سباقات GT وحقيقة أنني أجري الكثير من الاختبارات على الحلبة، أراد أن يعرف بالتحديد ما المهم برأيي عند القيادة السريعة على حلبة السباق. قلت له إنّ مقاييس لوحة العدادات في سيارات السباق تحدث فرقاً كبيراً في توقيت زيادة السرعة.

Learn more about developing the Z Proto with Hiroshi Tamura here

سؤال: أيّ نصيحة قدمت بالضبط؟

ماتسودا: تم تجهيز سيارات السباق بأضواء تُبلغ السائق متى يجب تغيير السرعة عند بلوغ عدد الدورات الأمثل في الدقيقة. ينتقل الضوء عادةً من الأخضر إلى الأصفر إلى الأحمر حيث يشير اللون الأحمر إلى السائق بوجوب الانتقال إلى مستوى السرعة التالي. قلت لتامورا إنني أريد أن أرى هذا في Z التالية.

أردت أيضاً أن يكون الخط الأحمر على مقياس سرعة الدوران في الأعلى (عند موضع الساعة 12). في هذه الحال، عندما يتحول الضوء إلى اللون الأحمر، فإنه يفعل ذلك في الوقت ذاته الذي تصل فيه إبرة عداد السرعة إلى الخط الأحمر. عند القيادة السريعة، لا تظهر المنطقة السفلية من عدادالسرعة، ولكن وجود هذا الخط الأحمر في الجزء العلوي بالقرب من ضوء تغيير السرعة يسهل رؤية الإبرة في أكثر الأوقات أهمية. كما أنه يسهلتجنب الإفراط في السرعة والذي يمكن أن يؤثر سلباً على أوقات الدورات والمحرك.

سؤال: لمَ يعدّ توفّر هذا النظام في سيارات السباق مهماً؟ ألا يمكنك مشاهدة إبرة عداد السرعة؟

ماتسودا: عادةً ما تكون السرعة كبيرة أثناء السباق وبالتالي، يضيق مجال الرؤية أحياناً. وإذا احتاجت العينان إلى التركيز على مناطق مختلفة في السيارة، قد يتشتت الانتباه قليلاً. يمكن من خلال وضع ضوء تغيير السرعة وعداد السرعة ضمن مجال الرؤية معرفة الوقت المناسب لزيادتها من دون الحاجة إلى إبعاد النظر عن الطريق.

سؤال: ما هي تجاربك السابقة مع Z؟

ماتسودا: كانت Z عام 2006 أول سيارة GT500 أقودها لنيسان، وهي سيارة سباقZ33 . وكنت أقتني آنذاك سيارة Fairlady Z Version NISMO Type 380RS والتي كان إنتاجها محدوداً ولم يُصنع منها سوى 300 وحدة. غالباً ما كنت أذهب في جولات في تلك السيارة وآخذها إلى الحلبة لقيادتها. كانت السيارة معارة لكنني استمتعت بها لدرجة أنني لم أرغب في إعادتها! انتهى بي الأمر بقيادة تلك السيارة لمدة خمس سنوات وقطعت بها 80 ألف كيلومتر في أنحاء اليابان.

أقتني الآن S30 Fairlady Z كنت أعمل على تعديلها لتناسب القيادة في فترة بعد الظهر والقيادة السريعة عبر طبيعة اليابان. ولا شك أنّ S30وصولاً إلى سيارة السباق Z33 GT تتمتعان بذلك الطابع المتفرّد. لقد شكلت Z جزءاً من حياتي المهنية والشخصية وأنا سعيد لتمكني من المساهمة في Z Proto وتراث Z.

By يبيله نيوز

الموقع الاول في الكويت لاخر اخبار السيارات واخبار رياضات المحركات

اترك رد

Sign In

Register

Reset Password

Please enter your username or email address, you will receive a link to create a new password via email.