Skip to content

عقد كامل يتميّز بالنمو: ’جنرال موتورز‘ تحدِّد الخطط لمضاعَفة العائدات الدولية السنوية بحلول العام 2030 مع زيادة في الهوامش

إطلاق العنان للنمو في قطاع المركبات الكهربائية عبر منصّة نظام Ultium، والريادة في البرمجيات والخدمات عبر منصّة Ultifi• التخطيط لمضاعَفة العائدات السنوية وتوسعة نطاق هوامش الأرباح المعدَّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بين 12 و14بالمئة• ريادة السباق نحو جعل مركبات القيادة الذاتية متوفرة تجارياً• إطلاق أعمال جديدة لكسب المزيد من العملاء وتنويع العائدات

وارن، ميشيغان – قدّمت اليوم ’شركة جنرال موتورز‘ (المدرَجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: GM) خلال فعالية المستثمرين المقامَة على مدى يومين خارطة طريق مفصَّلة حول مخطَّطات الشركة لمضاعَفة عائداتها السنوية وتوسعة نطاق الهوامش حتى 12-14 بالمئة بحلول العام 2030، وذلك كنتيجة لتحوّل ’جنرال موتورز‘ إلى شركة تحقّق النمو، وتكون مدفوعة بذلك عبر المركبات الكهربائية (EV) والخدمات المتصِلة والأعمال الجديدة.

وقالت ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ’جنرالموتورز‘: “قامت ’جنرال موتورز‘ بتغيير العالم في السابق، و نعتزم مواصلة هذا التغيير مجدّداً. فرؤية ’جنرال موتورز‘ المتمحورة حول مستقبل بصفر حوادث وصفر انبعاثات وصفر ازدحام مروري قد وضعتنا في موقع متقدّم عن كثير من المنافسين في مجال التحوّل الكهربائي والخدمات الممكَّنة برمجياً والقيادة الذاتية. ولدنيا العديد من العناصر الدافعة للنمو طويل الأمد، ولم أكن واثقة أو متحمّسة أكثر مما أنا عليه الآن حيال الفرص الواعدة التي تنتظرنا.”

اختتمت ’جنرال موتورز‘ اليوم الأول من اجتماعات المستثمرين التي تستمر ليومين عبر مشارَكة خططها المتعلِّقة بالنمو. وقدّم قادة الشركة –الذين الكثير منهم انضمّوا مؤخراً إلى ’جنرال موتورز‘ من شركات أخرى – شرحاً تفصيلياً حول منصّات ’جنرال موتورز‘ المتميّزة للأنظمة والبرامج،وكيف ستجتمع معاً لتوليد النمو وتوسعة الهوامش وكسب المزيد من العملاء وتنويع الإيرادات. وكانت ’جنرال موتورز‘ قد أعلنت مسبقاً عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار أمريكي حتى العام 2025 في مجال المركبات الكهربائية بالكامل والمركبات ذاتية القيادة، وإطلاق أكثر من 30مركبة كهربائية (EV) جديدة على الصعيد الدولي. إضافة لهذا، تسير الخطط على مسارها الصحيح كي تكون البصمة التصنيعية للشركة في أمريكا الشمالية والصين قادرة على إنتاج مركبات كهربائية بنسبة تتخطّى 50 بالمئة بحلول سنة 2030.

هذا النمو الذي تتوقّعه ’جنرال موتورز‘ ستقوده منصّة Ultium ذات المعيار الأساسي للمركبات الكهربائية التي قامت الشركة بتطويرها بهدفإطلاق مجموعة واسعة من المركبات الكهربائية المرغوبة جداً والتي تستخدِم مكوّنات مشترَكة قابلة للتوسعة. وسوف تتضمّن مجموعة مركبات EV التي تتزوّد بالطاقة عبر نظام Ultium طرازات بإنتاج عالي الكمّية بما فيها مركبة كروس أوفر من ’شفروليه‘، وشاحنات لدى كل من ’شفروليه‘ و’جي إم سي‘ و’هامر‘، بالإضافة إلى مركبات كهربائية مصنوعة بعناية وإتقان من ’كاديلاك‘ مثل طرازَي ’ليريك‘ و’سلستيك‘المقبلَين.

وعلّق بول جايكوبسون، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس المالي التنفيذي للشركة، بالقول: “تبدأ ’جنرال موتورز‘ قصّة نمو طويلة الأجل من شأنها أن تغيّر مسار أعمالنا. فبكل بساطة، نحن نمر في نقطة تغيير أساسية حيث نتوقّع أن تتضاعف العائدات بحلول سنة 2030 بينما نوسّع هوامشنا أيضاً. وسوف نصل لهذا عبر تحقيق النمو ضمن قطاع أعمالنا الرئيسية في تصميم وصنع وبيع مركبات عالمية المستوى بمحرّكات احتراق داخلي، ومركبات كهربائية وذاتية القيادة، وتنمية أعمال البرمجيات والخدمات عبر هوامش عالية، والدخول في أعمال جديدة وإتاحتها تجارياً على نطاق واسع.”

ووفقاً لجايكوبسون، فإن أهداف ’جنرال موتورز‘ المالية تشمل:• تحقيق نمو كبير في العائدات عبر تعزيز التنوّع: حدّدت ’جنرال موتورز‘ مسارها لمضاعَفة العائدات السنوية مع نهاية العقد الجاري وذلك من 140 مليار دولار تقريباً كمعدّل خماسيالسنوات، وتسجيل نمو في البرمجيات والأعمال الجديدة بنحو 50بالمئة كمعدّل نمو سنوي مجمّع حتى 2030، مع دفع الأعمال الرئيسية القوية للسيارات لهذا النمو.• توسعة الهامش: تعتبِر ’جنرال موتورز‘ أن التحوّل الذي تشهدهيمكن أن يولّد هوامش عند 12 إلى 14 بالمئة مع نهاية هذا العقد،مع توسّع هوامش الأعمال الرئيسية للسيارات في ظل انتشار المركبات الكهربائية على نطاق أوسع، وانخفاض تكاليف البطاريات،وزيادة الشركة لإنتاج منصّات البرمجيات والأعمال الجديدة ذات الهوامش الأعلى.• منصّات بارزة: تتوقّع ’جنرال موتورز‘ أن تنمو عائدات المركبات الكهربائية من 10 مليارات دولار في 2023 إلى حوالي 90 مليار دولار سنوياً بحلول 2030 مع إطلاق الشركة للعديد من المركبات الكهربائية المتميّزة ضمن فئات المبيعات العالية. وتتصوّر ’جنرال موتورز‘ مساراً تقوم عبره المركبات المتصلة وباقي الأعمال الجديدة بتوليد أكثر من 80 مليار دولار كعائدات متزايدة جديدة، مع تسارع النمو في النصف الثاني من العقد في ظل تعاظم الكميات.• توفير ’كروز‘ تجارياً: مع ’كروز‘، تتمتّع ’جنرال موتورز‘ بموقع ريادي في سوق خدمات القيادة الذاتية مع فرصة توفير 50 مليار دولار سنوياً كعائدات بحلول نهاية العقد.• إنفاق رأس مال بتمويل داخلي: من المتوقَّع أن يتراوح إنفاق رأس المال السنوي لدى ’جنرال موتورز‘، شاملاً الاستثمارات في مشاريع Ultium المشترَكة، بين 9 و10 مليارات دولار على المدىالمتوسّط مع انتقال الشركة إلى مجموعة منتجات مكوَّنة بأكثريتها من المركبات الكهربائية (EV). وبالنظر إلى أرباح ’جنرال موتورز‘ القوية وهوامشها الموسَّعة، فإن الشركة تتوقّع أن تموّل هذه الاستثمارات داخلياً بالكامل.• تحويل نقدي قوي: تتوقّع ’جنرال موتورز‘ تحقيق معدّل تحويل نقدي بين 80 و90 بالمئة في النصف الثاني من العقد.• ميزانية عمومية قوية: من شأن الميزانية العمومية القوية لدى ’جنرال موتورز‘ أن تسمح للشركة المضي بالاستثمار في أولويات النمو، بينما يتم الحفاظ على تصنيف الدرجة الاستثمارية، وهو ما يُعتبَر مهماً للنمو طويل الأمد.

الاستفادة من الفرص في مجالات المركبات الكهربائية، الخدمات الممكَّنة برمجياً والأعمال الجديدة

خلال اليوم الأول الذي تضمّن العروض التوضيحية والنقاشات مع المستثمرين، قدّم قادة ’جنرال موتورز‘ وصفاً لكيفية دعم منصّات UltiumوUltifi لاستراتيجية نمو الشركة. وهذا يشمل التوسعة النشطة للخدمات الرقمية وزيادة القيمة الدائمة للمركبات من خلال Ultifi، التي تُعدّ منصّة برمجية متكاملة مصمَّمة لإتاحة المجال أمام تجارب جديدة للمركبات والربط مع حياة العملاء الرقمية، وسوف تساعد في إتاحةالتوفير السلس والمنتظم للخصائص والتطبيقات والخدمات المحدَّدة برمجياً لصالح العملاء عبر الأثير.

وتُعتبَر الفرص واسعة النطاق جداً:• تتوقّع ’جنرال موتورز‘ أن تتراوح العائدات السنوية المولَّدة من البرمجيات والخدمات ضمن نطاق 20 مليار إلى 25 مليار دولار أمريكي، وذلك عبر المركبات المتصِلة التي يُتوَقَّع أن يصل عددها إلى 30 مليوناً بنهاية العقد، مما يولّد هوامش تقريبية بنسبة 50 بالمئة. وتُعدّ ’أونستار‘ حالياً منصّة الاتصال الرائدة ضمن قطاع السيارات مع وجود ما يزيد عن 16 مليون مركبة متصِلة على الطرقات اليوم، بما في ذلك الكويت، مع توليد عائدات سنوية تُقدَّر عند 2 مليار دولار أمريكي.• قام دان أمّان، الرئيس التنفيذي لدى ’كروز‘، بتقديم تفاصيل للمستثمرين حول توفير ’كروز‘ على نطاق تجاري واسع، والجهود الرامية لتسريع الإنتاج مع التحضير لإطلاق مركبة ’كروز أوريجين ‘ذاتية القيادة. وسوف تكون دبي السوق الأول خارج أمريكا الشمالية الذي يتم فيه إطلاق ’كروز‘، مع طرح أسطول من مركبات التاكسي الآلية ’كروز أوريجين‘ في دبي ابتداءً من 2023، وذلك بالشراكة مع ’هيئة الطرق والمواصلات‘ في الإمارة.• BrightDrop، الشركة الجديدة من ’جنرال موتورز‘ التي تعمل على بناء نظام إيكولوجي متصل وكهربائي من منتجات وخدمات التوصيل لصالح العملاء التجاريين، والتي من المتوَقَّع أن تولّد 5 مليارات دولار من العائدات بحلول منتصف العقد واحتمال تحقيق 10 مليارات دولار بنهاية العقد، مع الاقتراب من هامش بنسبة 20 بالمئة. ويتم حالياً في أمريكا الشمالية إطلاق الفان الكهربائي كامل الحجم EV600 الذي قامت BrightDrop بصنعه بشكل خاص والذي يحصل على الطاقة من نظام بطارية Ultium. وستقوم BrightDrop كذلك بإضافة منتج ثانٍ مصنوع بشكل خاص –EV410 الأصغر حجماً – العام القادم. ولدى ’جنرال موتورز‘مجموعة من 20 شركة ناشئة جديدة – حيث تم إطلاق العديد منها، والأخرى سيجري إطلاقها قريباً – بحيث تساعد في توفير مورد ثابت من الابتكارات ومصادر عائدات محتمَلة جديدة. وقدّم القادة استعراضاً تمهيدياً عن شركة جديدة بالكامل ممكَّنة برمجياً يجري العمل على تطويرها، والمعروفة داخلياً باسم Future Roads، والتي تستخدِم تحليلات البيانات لتوليد مفاهيم حول طرقات ومجتمعات أكثر أماناً.

وغداً، سوف يشارك المستثمرون في عروض توضيحية ونقاشات معمَّقة حول المركبات والتقنيات التي تقود خطط نمو ’جنرال موتورز‘. وستشمل التجارب داخل المركبات كلاً من الشاحنة الفائقة ’جي إم سي هامر EV‘الكهربائية ونظام Super Cruise المتقدِّم لمساعدة السائق. كما سيتناقش خبراء التقنيات في موضوع Ultra Cruise، وهي عبارة عن تقنية متطوّرة لمساعدة السائق لا تستوجب استعمال الأيدي وتتميّز بكونها ريادية من ’جنرال موتورز‘ وتم الإعلان عنها في وقت سابق اليوم، إضافة إلى تقنية HYDROTEC لخلايا الوقود من ’جنرال موتورز‘، والبرمجيات ومشاريع التجارة الإلكترونية الممكَّنة عبر منصّة Ultifi من ’جنرال موتورز‘، وغيرها الكثير من المواضيع الأخرى

Yabeela Motors View All

اخبار سيارات منوعة من جميع انحاء العالم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: