احتلت تويوتا وهوندا ونيسان المرتبة الأدنى في دليل غرينيس البيئي للسيارات Greenpeace’s Auto Environmental Guide لعام 2022 . سيتعين على جميع صانعي السيارات بذل المزيد من الجهد للحد من الانبعاثات الكربونية إذا أردنا البقاء ضمن هدف 1.5 درجة مئوية المتفق عليه في اتفاقية باريس للمناخ لإنقاذ أنفسنا من الأسوأ. آثار تغير المناخ. قالت المجموعة الدراسية المسئولة عن التقرير ان هناك ثلاث ركائز رئيسية لتحديد مدى أداء صانعي السيارات في مجالات الأداء البيئي: التخلص التدريجي من الاحتراق الداخلي، وإزالة الكربون من سلسلة التوريد ، وخفض الموارد وكفاءتها.

في ظل هذه المعايير ، وجدت أن الشركات اليابانية الثلاث كانت الأسوأ أداء، وأن جنرال موتورز، ومرسيدس بنز ، وفولكس فاجن كانت الأفضل. الا ان الدراسة قد اشارت الى ان الشركات المصنفه بالأفضل كان بإمكانها تحقيق معدلات بيئية افضل من معدلاتها الحالية ، مما يعنى ان التصنيف اعتمد على ترتيب الأسوأ والأكثر سوءا .في حين كانت مبيعات سيارات فولكس فاجن عديمة الانبعاثات (ZEV) مرتفعة في عام 2021 ، خسرت الشركة نقاطًا لعدم التخطيط للتخلص التدريجي من مركباتICE بقوة كافية وعدم إزالة الكربون من سلسلة التوريد الخاصة بها بشكل فعال بما فيه الكفاية.

وفي الوقت نفسه ، تم اتهام جنرال موتورز بالاعتماد بشكل كبير على الصين لمبيعاتها من المنتجات عالية الانبعاثات ZEV. وكذلك فعلت مرسيدس بنز . أما بالنسبة للشركات الأسوأ أداءً ، فقد توقفت مبيعات السيارات النظيفه ZEV لكل من تويوتا ونيسان العام الماضي ، وكلاهما ينتقل الآن إلى المركبات الهجينية والكهربائية لكن بشكل أبطأ كثيرا مقارنة بعلامات أخرى منافسة ، كما وجدت دراسة جرين بيس وجدت Greenpeace أيضًا أن شركتي هوندا وتويوتا تعملان أقل بكثير من الشركات الأخرى لإزالة الكربون من سلاسل التوريد الخاصة بها.

في غضون ذلك ، تم  تصنيف تويوتا ، في الوقت نفسه بتفوق جهودها في  الضغط السياسمن اجل تحول متدرج وليس سريعا تجاه الطاقة النظيفه للسيارات . في  يونيو 2022 ، دفعت تويوتا الحكومة اليابانية إلى ضمان منح مزايا تمويلية للسيارات الهجينة بالتساوي جنبًا إلى جنب مع السيارات الكهربائية  – هذا الى جانب الحوارات المستمره بين مسئولي تويوتا والمؤسسات النيابية الامريكية للتخفيف من التشريعات الأمريكية ضد السيارات التي لاتزال تعمل بالوقود .

فيما يتعلق بما يجب على الصناعة القيام به للتخفيف من تأثيرها على المناخ ، فإن جرين بيس  Greenpeace لديها خمس توصيات لشركات السيارات المتباطئة في التحول : يجب عليهم تسريع التخلص التدريجي من مركبات ICE ، وتعزيز شحن الطاقة المتجددة وتقليل الموارد ، وإزالة الكربون بسرعه من الصلب    ، وضمان العدالة الناجزه وأخيرا الانتقال الذي يحافظ على وظائف عادلة للعاملين في المصانع وحول العالم ، ويحد أخيرًا من ملكية السيارات الخاصة.

كتب مؤلفو الدراسة: “يجب أن نحذر من خطر السوق المتنامي للسيارات باسم التخلص التدريجي من سيارات ICE والتحفيز الاقتصادي”. “في نهاية المطاف ، يجب أن يتضمن مستقبل التنقل الخالي من الكربون عددًا أقل بكثير من السيارات الخاصة ، وأنظمة نقل عام أكثر كفاءة ، والمزيد من خيارات مشاركة السيارات ، وإعادة تصميم المدن لإفساح المجال للمشي وركوب الدراجات.”

المصدر: سعودي اوتو