يعد قطاع السيارات واحدا من أهم الصناعات التي تلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد العالمي، خاصة مع التطورات الكبيرة التي يشهدها هذا القطاع في ظل استعداد مختلف مصنعي السيارات في العالم للتحول إلى إنتاج السيارات الكهربائية خلال السنوات المقبلة.

والتحولات التي تشهدها صناعة السيارات في العالم لا تقتصر فقط على انتقالها للكهرباء، بل هي تشمل أيضاً تغيّراً في موازين القوى، لناحية خريطة الدول الأكثر تصديراً للسيارات في العالم، وذلك مع دخول الصين بقوة على هذا المشهد.

فالصين التي تقدمت بخطى ثابتة في صناعة السيارات خلال السنوات القليلة الماضية، تتحضر في 2023 لأن تتزعم قائمة الدول الأكثر تصديراً للسيارات في العالم، مع توقعات بإزاحتها لليابان عن هذا العرش.

السيارات الصينية على الطريق الصحيح

وبحسب تقرير حديث لـ Moody’s Analytics، فإن مسار تقدم الصين في تصدير سياراتها للعالم، بدأ منذ سنوات، فقد تجاوزت كوريا الجنوبية في عام 2021، لتحتل المرتبة الثالثة من حيث تصدير السيارات.

كما نجحت الصين في عام 2022 بتخطي ألمانيا، مما جعلها ثاني أكبر مُصدّر للسيارات، في حين أنها تقترب الآن من اليابان، لتزيحها عن المرتبة الأولى في قائمة أكثر الدول تصديراً للسيارات في العالم.

ووفقاً لمؤسسة ستاتيستا للأبحاث، فقد بلغ حجم سوق تصنيع السيارات العالمي، حوالي 2.95 تريليون دولار أميركي في عام 2022، بينما بلغ عدد سيارات الركاب المصدرة من اليابان في ذلك العام، نحو 4.36 مليون سيارة.

فيما أظهرت بيانات الجمارك الصينية، أن البلاد صدّرت 3.32 مليون سيارة في 2022، بينما صدّرت ألمانيا 2.65 مليون سيارة، وكوريا الجنوبية 2.3 مليون سيارة.

مصدر الخبر: سكاي نيوز